"التموين" في أسبوع: إتاحة الخبز المدعم لغير حاملي البطاقات الأبرز

موضوعية
موضوعية


 

شهدت وزارة التموين، على مدار الأسبوع الجاري، والذي أوشك على الإنتهاء ، عدد من الفعاليات والاحداث الهامة، ويأتي في مقدمتها افتتاح معرض أهلا رمضان بالجيزة بحضور رئيس الوزراء، واستعداد وزارة التموين لصرف الخبز المدعم لغير حاملي البطاقات التموينية، بسعر التكلفة، لتخفيف العبء عن كاهل المواطن الذي لا يستفيد من منظومة الخبز المدعم.

ونرصد في السطور التالية، أهم فعاليات و أنشطة وزارة التموين على مدار هذا الأسبوع، و الذي استهلته باطلاق معارض أهلا رمضان، و اختتمته بتعاقد الهيئة العامة للسلع التموينية، على شراء 50 ألف طن ذرة صفراء، للمساهمة في حل مشكلة أعلاف الدواجن، و إلى التفاصيل.

الأحد، 15 يناير،افتتح الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء،  معرض أهلا رمضان في محافظة الجيزة ،ورافقه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين،والسيد القصير، وزير الزراعة، والمهندس أحمد سمير، وزير الصناعة والتجارة، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة،في إطار خطة الحكومة لإقامة المعارض  بحد أدنى 5 معارض لكل محافظة .

الإثنين، 16 يناير،افتتح الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد الوزير، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، والمهندس إبراهيم العربي، رئيس الغرف التجارية  مكتب السجل التجاري النموذجي داخل الغرفة التجارية بالقاهرة، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية نحو التحول الرقمي وتيسير الحصول على خدمات متميزة في إطار خطة وزارة التموين لميكنة الخدمات .

 وأكد وزير التموين خلال الافتتاح أن الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز آمن ،ويكفي حتى 6.3 أشهر .وأنه تم غلق موسم توريد الأرز أمس، بعد توريد نحو 420 ألف طن أرز شعي، لافتا إلى تقدم 5 تحالفات محلية وأجنبية لفرص الاستثمارية، الخاصة بإنشاء 3 مجمعات للزيوت، باستثمارات تقدر ب321 مليون دولا، و أنه جاري دراسة تلك العروض.

الثلاثاء، 17 يناير، أكد المهندس أحمد عبد الوهاب، رئيس شركة الإسكندرية للزيوت والصابون، قيام شركات الزيوت البالغ عددها 6 شركات بزيادة الإنتاج بواقع 10 آلاف طن شهريا؛ لتلبية احتياجات المواطنين بمعارض «أهلا رمضان».

كما أعلنت وزارة التموين، أنه من المستهدف افتتاح نحو 22 معرضًا وشادرًا «أهلا رمضان»، داخل 10 مراكز تابعة لمحافظة الغربية، بالإضافة إلى مشاركة 49 سلسلة تجارية كبرى، وكذلك 406 منفذًا ثابتًا، ونحو 45 منفذًا متحركًا؛ ليجوب مراكز وقرى المحافظة، وأنه تم إقامة 44 معرض و شادر " أهلا رمضان" بالمنوفية منذ بداية يناير، ويستمرحتي نهاية الشهر الكريم بتخفيضات تصل إلى 30 ٪.

يوم الخميس 19 يناير،تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، على شراء كمية 50 ألف طن ذرة صفراء روماني، وتم تحديد ميعاد الوصول خلال شهر فبراير 2023، ووجه وزير التموين والتجارة الداخلية باستمرار تدبير الذرة الصفراء لإتاحة الأعلاف بوفرة وبشكل مستدام.

كما تمكن تموين الجيزة  من التحفظ على أكثر من 100 طن سلع غذائية مدعمة، وغير مدعمة، مخزنة بواسطة بعض التجار، داخل مخازن سرية، بهدف بيعها بالسوق السوداء، و تحقيق مكاسب غير مشروعة .

 اليوم الجمعة، 20 يناير، أوضح الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، على استمرار سعي وزارة التموين في تخفيف العبء عن كاهل المواطن الذي لا يستفيد من منظومة الخبز المدعم، ومنعاً لاستغلال البعض من المخابز، التي هي خارج المنظومة من رفع أسعار الخبز السياحي والطباقى.

 وأشار عشماوي، إلى قيام وزارة التموين، بالتعاون مع شعبة المخابز، والبريد المصري، بصياغة تجربة فريدة من نوعها، تهدف إلى الحفاظ على سعر عادل ومنضبط للخبز الحر وحصول المواطن علية طبقا لتكلفة محددة وخصائص معتمدة وأوزان معروفة.

ترشيحاتنا